مبانٍ منفصلة للبنين والبنات من سن السادسة إلى التاسعة
تهدف المرحلة الابتدائية الأولية إلى التأكد من إتقان كل طالبٍ لأسس القراءة والكتابة والحساب والتواصل. ونركز بالقدر نفسه على بناء ثقة الطلبة بأنفسهم وقدراتهم كمتعلّمين يتميّزون بالفضول والإبداع والتعاون والاستعداد لمواجهة تحديات المرحلة الابتدائية العُليا.
وبصفتنا مدرسةً مُعتمدة من قبل كامبردج الدولية، فإننا نقدم برنامجاً تعليمياً مُبتكراً قائماً على الاستكشاف والاستفسار للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست وتسع سنوات في بيئة محاطة بالرعاية والعناية والدعم.
إننا نُطبّق أفضل الأساليب التربوية العالمية، ونفخر برحلة التعلّم التي نُعدّها خصيصاً لكل طالب وفقاً لجوانب قوتهم وتطلعاتهم واحتياجاتهم الفريدة. كذلك تقدّم مدارس مسك فرصاً تعليميةً هادفة وذات مغزى في جميع المواد الأكاديمية بشكلٍ خاص وفي بيئة التعلّم على نطاقٍ أوسع وذلك لضمان حصول الطلبة على القيم والمهارات التي ستساعدهم ليصبحوا أعضاء مُستنيرين وناقدين ومبدعين ومنتجين في المجتمع.
ماذا يتعلم الطلبة في المرحلة الابتدائية الأولية؟
صمّمنا لهذه المرحلة منهجاً واسعاً ومتوازناً ذو أهداف تعليمية واضحة للطلبة في كل سنة دراسية. لذا فإننا نسعى إلى أن يُظهر الطلبة معارفهم ومهاراتهم ويطبقوها من خلال الأنشطة الصفّية والاستقصاء، فضلاً عن مختلف الأنشطة الأخرى التي يتم فيها تقييم إنجازاتهم. كما أننا نحرص على أن يكون المنهج الدراسي مُفيداً للطلبة لكي يتمكنوا من رؤية أنفسهم يطبّقون ما تعلّموه في محيطهم وأبعد من ذلك.
وتستند عملية التعلّم على موارد مطبوعة وإلكترونية تشمل كتب كامبريدج وعدداً كبيراً من البرامج الإلكترونية مثل CenturyTech وIXL وNearpod وRazKids وغيرها الكثير.
يتم تقييم الطلبة من خلال التقييمات التكوينية والمهام النهائية. ويتم تقديم التعليقات على المهام والمنتجات والعمليات شفهياً وكتابياً، مما يشكل مكوناً مهماً في رحلة التعلم لكل طالب.
وتشمل مواد المرحلة الابتدائية الأولية مايلي:
• اللغة الإنجليزية: يُعزز منهج اللغة الإنجليزية من حماس الطلبة الدائم للقراءة والتواصل الكتابي واللفظي. كما يطوّر الطلبة من خلاله مهارات اللغة الإنجليزية لديهم لاستخدامها في مجموعة متنوعة من الغايات.
• اللغة العربية: حرصنا على تطوير مهارات القراءة والكتابة والتواصل باللغة العربية باستخدام أدب الأطفال ونصوص اللغة العربية ٢١ ومعايير وزارة التعليم السعودية.
• الرياضيات: يهدف منهج الرياضيات إلى تعزيز معارف الطلبة لمهارات الحساب وتطوير مهارات التحليل وحل المشاكل والتفكير.
• العلوم: يساعد منهج العلوم المتعلمين على تطوير فضولٍهم الطبيعي مما يمكّنهم من البحث عن تفسيرات علمية للظواهر التي يرونها من حولهم.
• الدراسات الإسلامية: يتبّع الطلبة منهجاً قائماً على المشاريع لفهم دينهم بشكلٍ أعمق ولفهم كيفية ارتباطه بالمواد الأخرى.
• الموسيقى: تتيح دراسة الموسيقى للطلبة استكشاف مهاراتهم كمؤدين وملحنين ومستمعين مطّلعين. فمن خلال هذه المساق يُمكن للطلبة تطوير النوتات الموسيقية وفهمها، إضافةً إلى أنهم سيتمكّنون من تقدير الموسيقى من خلال ثقافات وأزمنة وأماكن مختلفة، مما يساعدهم على تطوير مهارات القيادة والتعاون وتعزيز الثقة بالنفس.
• الفن والتصميم: تثير هذه المواضيع الإبداعية خيال الطلبة وتطوّر لديهم مهارات تساعدهم على نقل أفكارهم أثناء استكشافهم كما تساعدهم على تحسين إدراكهم ليصبحوا مفكرين متأملين ذوي نظرة نقدية دقيقة.
• الحوسبة: يتعلم الطلبة كيفية مساعدة العالم الرقمي على التواصل والتعاون والابتكار واكتشاف معلوماتٍ جديدة على نطاق يتسع باستمرار. كما يتعلمون كيفية البرمجة باستخدام مجموعة متنوعة من التطبيقات لرفع معدل الإبداع لديهم. والأهم من ذلك، يتعلّم الطلبة أيضاً سُبل استخدام الأنظمة التكنولوجية بأمان وفاعلية.
• اللغة الصينية: يهدف مساق اللغة الصينية إلى تطوير وعي الطلبة ومعرفتهم بالعالم ويطوّر مواقف إيجابية بداخلهم تجاه الاختلافات الثقافية. كما يتعلّم الطلبة بعض اللغات الأساسية مثل لغة الماندرين ليتمكنوا من التواصل، إلى جانب تمكنهم من كتابة الحروف الصينية.
• التربية البدنية: تؤسس التربية البدنية المنتظمة بداخل الطلبة أنماطاً للتمارين وصولًا لإيجاد أساس متين لنمط حياةٍ نشط وصحي.