المرحلة المتوسطة
(الصفوف السابع والثامن)

مبانٍ منفصلة للبنين والبنات للأعمار ما بين ١٢ و١٤ عاماً

تهدف المرحلة المتوسطة في مدارس مسك إلى تعزيز قدرة الطلبة على تحمّل مسؤولية عملية تعلّمهم، وتطوير نقاط قوتهم ومعالجة أي فجوات، وفي الوقت ذاته البدء في استكشاف الخيارات المُتاحة أمامهم للحصول على المزيد من التعليم في سياق المسارات الوظيفية المُحتملة. ونشجع في هذه المرحلة الطلبة على تحدّي أنفسهم وبعضهم البعض ليصبحوا أفراداً طموحين يتطلّعون إلى إحداث أثرٍ في مُحيطهم عندما يكبرون ليصبحوا مواطنين رائدين ومؤثرين في العالم.

لقد اعتمدنا خلال هذه المرحلة منهجًا متوازناً لا مركزياً لتدريس الطلبة، حيث تتمحور عملية التعلّم حول الطالب وتكون شخصية جداً. ولتحقيق ذلك، تأكّدنا من دراسة ومُراجعة الخطط الشهرية لكل وحدة والعمل على تحديثها أسبوعياً وذلك بما يتناسب مع تقدّم كل طالب وإنجازاته.

وإننا نحرص على تصميم تقييماتٍ خاصة بالتعلّم تهدف إلى توفير الدعم والرعاية المُستمرّين والمصمّمين خصيصاً لكل طالب ليتمكّن من تقديم أفضل إمكاناته في جميع مجالات الحياة المدرسية.

ونُطبّق في هذه المرحلة التقويم الأكاديمي الخاص بوزارة التعليم السعودية الذي يُقسّم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية. كما تُستخدم التقييمات النهائية (تقييمات عملية التعلّم) في التقرير المُعدّ لدرجات كل طالب في نهاية كل فصل دراسي.

ماذا يتعلم الطلبة في المرحلة المتوسطة في مدارس مسك؟

تُطبّق مدارس مسك منهج كامبردج للمرحلة الثانوية الدنيا للمواد التي تُدرّس باللغة الإنجليزية والذي يشمل:

اللغة الإنجليزية
الرياضيات
العلوم
التربية البدنية
الحوسبة
الدراسات المُدمجة *
الفنون والتصميم
الموسيقى

إضافةً لذلك، نقدم مواضيع الهوية الوطنية الخاصة بوزارة التعليم السعودية باللغة العربية:
الدراسات الاجتماعية
اللغة العربية
الدراسات الإسلامية

ويحصل الطلبة في نهاية الصف الثامن على الدعم اللازم خلال عملية اختيار خيارات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي «IGCSE». وتعدّ هذه المرحلة مهمة جداً في حياة الطلبة كونهم يحظون لأول مرة بفرصة للتأثير على مستقبلهم واختيار المواضيع التي ستشكّل بقية حياتهم التعليمية.

وللمزيد من المعلومات حول هذه العملية والخيارات المتاحة، يُرجى الاطلاع على كتيب الخيارات KS4. 

* مادة جذابة ومبتكرة مصمّمة لمساعدة الطلبة على التفكير بشكلٍ إبداعي، والجمع بين المفاهيم عبر التخصصات من خلال دراسة الرؤى العالمية واللغة الصينية وفنون الطهي وتقديم مشروع ختامي مستقل. 


اليوم النموذجي في المرحلة المتوسطة

الاصطفاف الصباحي ونافذة جودة الحياة وتسجيل الحضور (٧:٥٠ - ٨:١٥ صباحاً)
يُرحب مدير المدرسة وفريق القيادة العُليا بالطلبة في بداية كل يومٍ جديد، ثم يشرع الطلبة بعد ذلك بترديد النشيد الوطني، والإنصات إلى آياتٍ من القرآن الكريم، والاستماع إلى الإعلانات اليومية. يبدأ الطلبة بعد ذلك بالتناوب في الحديث عن سمة التعلّم عالي الأداء الذي سيتم طرحة خلال هذا الأسبوع.

يتم تقسيم كلّ يوم دراسي إلى ست حصص واستراحتين. وينتهي اليوم الدراسي في تمام الساعة ٣:٣٥ مساءً.

برنامج  الأنشطة المرافقة للمنهج (٣:٣٥ - ٤:٣٥ مساءً من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء)
ينتهي اليوم الدراسي باختيارات برنامج الأنشطة المرافقة للمنهج التي تُعقد أربعة أيام في الأسبوع. ويمكن للطلبة الأكبر سناً خلال هذه الأوقات بحضور الحصص المخصّصة للدراسة.