المرحلة الثانوية
(الصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر)

مبانٍ منفصلة للبنين والبنات للأعمار ما بين ١٤ و١٨ عاماً

تسعى المرحلة الثانوية في مدارس مسك إلى إعداد الطلبة للالتحاق بمراحل متقدّمة من التعليم، وتحقيق أهدافهم المهنية التي يخطّطون لتحقيقها. وتُركز هذه السنوات الأربع الأخيرة على تطوير الطلبة كشباب وتشجيعهم على تولّي زمام المسؤولية وتوفير فرصٍ للقيادة والإدارة، وصولًا لأن يصبحوا قدوةً لزملائهم في المدرسة ولمن حولهم في المجتمع. وعند تخرج الطلبة من هذه المرحلة سيكونون مستعدين ومتحمسين للتأثير بشكلٍ إيجابي في شتّى المواقف، وسيتمكّنون من لعب دورٍ محوريٍ في مثل تلك المواقف والتأثير فيها أينما حلّوا محليًا وعالميًا.

ونواصل خلال هذه المرحلة تقديم برنامجٍ مخصّص جداً لنضمن رعاية طموحات كل طالبٍ واهتماماته ومواهبه الخاصة والعمل على مضاعفتها وتعزيزها على نحوٍ يدعم متطلباته بأفضل وجهٍ ممكن ليتمكّن من الحصول على القبول في المسار الذي يختارونه بعد بلوغه سن الثامنة عشرة.

ماذا يتعلم الطلبة في المرحلة الثانوية؟

يتقدّم الطلبة لامتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي «IGCSE» في الصف العاشر، يليها اختيار أحد مسارات الـ «A-level» أو شهادة الدبلوم الوطني العالي «BTEC» أو كليهما والتي يتم تنسيقها بعناية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر في حين يُكمل جميع الطلبة مواد الهوية الوطنية الخاصة بوزارة التعليم. 

يُدرّس الطلبة منهجًا دوليًا يعتمد على أفضل الممارسات العالمية والذي صُمم خصيصًا ليناسب احتياجاتنا حيث يستعد الطلبة لأداء اختبارات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي «IGCSE» في الصف العاشر، يليها مسارات الـ «A-level» أو شهادة الدبلوم الوطني العالي «BTEC» أو كلاهما. ونحرص أيضًا على توفير مساقات «Advanced Placement» للطلبة الراغبين بالتقدم للالتحاق بالجامعات الأمريكية في سن مبكرة. إلى جانب إكمال مواد الهوية الوطنية الخاصة بوزارة التعليم السعودية.

لكن الأمر لا يقتصر على ذلك!

إننا نطمح في مدارس مسك أن يتخرج طلبتنا في سن الثامنة عشرة كأفرادٍ واثقين بأنفسهم وأكفياء وقادرين على اتّخاذ قراراتٍ مُستنيرة مبنيةٍ على القيمة التي يُمكنهم أن يقدّمونها ويتحمّلون المسؤولية عن أفعالهم؛ وبالتالي يدخلون العالم وهم قادرون على التواصل ببراعة والتحدُّث بثقة أمام العامة، فضلاً عن قدرتهم على التواصل والتأثير الإيجابي وإلهام من حولهم.

وتحقيقاً لهذه الغاية، يمكن لطلبة المرحلة الثانوية الحصول على مواد تحفيزية في الإدارة والقيادة، إضافةً إلى تنفيذ المشاريع بشكلٍ مُستقل وضمن مجموعة. وتتميّز هذه المواد بأنها منظّمة ومعدّة لبناء القدرة على التقييم النقدي، وحل المشاكل بشكلٍ مُبتكر والتواصل والتعاون. وفي الصفين التاسع والعاشر، تأخذ هذه المؤهلات تسمية «Higher Project Qualification HPQ» في حين يعطى الطالب في الصفين العاشر والحادي عشر خيار المتابعة وتحقيق مؤهل «Extended Project Qualification EPQ» إلى جانب المستوى الرابع في الإدارة والقيادة لشهادة معهد الإدارة المُعتمد «Chartered Management Institute CMI». ويشمل الجزء التالي المزيد من التفاصيل.

يدرس طلبة الصفين التاسع والعاشر المواد الأساسية التالية:

• الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي «IGCSE» في الرياضيات
• الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي «IGCSE» في اللغة الإنجليزية
• الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي «IGCSE» في العلوم وتشمل الأحياء والكيمياء والفيزياء
• الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي «IGCSE» في اللغة العربية
• Higher Project Qualification 
• الدراسات الإسلامية (وزارة التعليم)
• الدراسات الاجتماعية (وزارة التعليم)

وسيحصل الطلبة بعد دراسة هذه المواد الأساسية على ما يصل إلى سبعة مؤهلات على مستوى الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي «IGCSE».

كما يدرس الطلبة ثلاثة مواد أخرى من مجموعة واسعة من الخيارات. وللمزيد من المعلومات حول الخيارات المتاحة والمواد المقترحة، يرجى الرجوع إلى كتيب الخيارات الخاص بالطالبات عن طريق النقر هُنا، والخاص بالطلاب عن طريق النقر هُنا.

يضمن برنامجنا الأكاديمي للصفين الحادي عشر والثاني عشر حصول الطلبة على مؤهلاتٍ مُعترفٍ بها دولياً ومقبولة من قبل مسؤولي القبول في الجامعات من جميع أنحاء العالم.

ويمكن للطلبة خلال هذه المرحلة اختيار ثلاث مواد من الـ«A-level» التي تشمل مجموعةً غنيةً من المواد والتي تضم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، إضافةً إلى اللغات والفنون والعلوم الإنسانية. وتضم هذه المواد: الأحياء والكيمياء والفيزياء والتصميم والتكنولوجيا والدراسات الإعلامية والمسرح واللغة العربية وإدارة الأعمال والاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب.

كما نقدم لطلبتنا أيضاً مواد شهادة الدبلوم الوطني العالي «Pearson BTEC» في المستوى الثالث وتشمل الأعمال والرياضات الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والهندسة، إضافةً إلى شهادة دبلوم موسّعة في قطاعات متخصصة مثل الحوسبة والهندسة. وتعدّ هذه الشهادة من المؤهلات الدقيقة التي تركّز على الحياة المهنية والمبينة على ما يجري في عالم الأعمال. وقد نالت هذه الشهادة شعبيةً مُتزايدة في السنوات الأخيرة بعد أن ازدادت أعداد الجامعات وأرباب العمل الذين أدركوا أهمية مهارات الحياة الواقعية. 

وإضافةً إلى مسارات «A-level / BTEC»، يحصل الطلبة على شهادةٍ في من «Pearson Edexcel» وجائزة المستوى الرابع من معهد الإدارة المعتمد «CMI»، وبالتالي يصبحون مميّزين في قدرتهم على التخصص في المجال الحيوي للإدارة الدولية والقيادة. ويكمل الطلبة دورات «EPQ» و«CMI» على مدار عامٍ واحد في الصف الحادي عشر ويختارون إكمال إما أطروحة أو بحث ميداني في أي مجال من مجالات الإدارة والقيادة الدولية التي تهمُّهم وتتوافق مع المتطلبات التي حدّدها معهد الإدارة المعتمد «CMI».

وتعتمد هذه الخيارات على مادة تعلّم المشاريع لطلبة الثانوية في مدارس مسك «Higher Project Qualification» التي يجب أن يُكملها الطلبة في الصف التاسع. 

وللمزيد من المعلومات حول الخيارات المتاحة، يرجى الرجوع إلى كتيب الخيارات ١٦-١٨.


اليوم النموذجي في المرحلة الثانوية

الاصطفاف  الصباحي ونافذة جودة الحياة وتسجيل الحضور (٧:٥٠ - ٨:١٥ صباحاً)
يُرحب مدير المدرسة وفريق القيادة العُليا بالطلبة في بداية كل يومٍ جديد، ثم يشرع الطلبة بعد ذلك بترديد النشيد الوطني، والإنصات إلى آياتٍ من القرآن الكريم، والاستماع إلى الإعلانات اليومية. يبدأ الطلبة بعد ذلك بالتناوب في الحديث عن سمة التعلّم عالي الأداء الذي سيتم طرحة خلال هذا الأسبوع.

يتم تقسيم بقية اليوم الدراسي إلى ست حصص واستراحة للغداء واستراحتين قصيرتين. وينتهي اليوم الدراسي في تمام الساعة ٣:٣٥ مساءً يتبعه برنامج الأنشطة المرافقة للمنهج.

برنامج الأنشطة المُرافقة للمنهج (من ٣:٣٥ حتى ٤:٣٥ من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء)
ينتهي اليوم الدراسي باختيارات برنامج الأنشطة المرافقة للمنهج التي تعقد أربعة أيام في الأسبوع، ويمكن للطلبة تخصيص وقت للدراسة تحت إشراف المعلّمين.